الأستاذ الرحالي الرضواني (E- mail : r.erradouani@uca.ma)
تطوير القدرات اللغوية: تعزيز مهارات الطلبة في اللغة العربية بما في ذلك القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.
فهم الأدب: تمكين الطلبة بفهم عميق للأدب العربي.
التحليل النقدي: تطوير قدرة الطلبة على التحليل النقدي للنصوص الأدبية واللغوية. يتمّ ذلك بتعلم كيفية تقييم الأعمال الأدبية وتحليل النصوص بطرق معقدة ومتعددة الأبعاد.
البحث الأكاديمي: تعليم الطلبة كيفية إجراء البحث الأكاديمي، بما في ذلك تطوير الأسئلة البحثية، وجمع البيانات، وتحليل النتائج. هذا يمكن أن يشمل تعلم كيفية كتابة الأوراق البحثية.
التطبيق العملي: تمكين الطلبة بالفرص لتطبيق ما تعلموه في سياقات عمل حقيقية، مثل التدريس أو الترجمة أو الكتابة الإبداعية.
التعلم مدى الحياة: تشجيع الطلاب على التعلم المستمر والاستكشاف الذاتي في مجال الأدب واللغة. هذا يمكن أن يشمل تعزيز القراءة.
الكفاية اللغوية: القدرة على استخدام اللغة العربية بطلاقة ودقة في مجموعة متنوعة من السياقات، بما في ذلك القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.
الكفاية الأدبية: القدرة على فهم وتحليل الأعمال الأدبية، بما في ذلك القدرة على تقييم الأساليب الأدبية والموضوعات والرموز والأفكار الرئيسية.
الكفاية النقدية: القدرة على التحليل النقدي للنصوص الأدبية واللغوية، بما في ذلك القدرة على تطبيق النظريات النقدية وتقييم الأفكار والأدلة.
الكفاية البحثية: القدرة على تطوير الأسئلة البحثية، وجمع البيانات، وتحليل النتائج، وكتابة الأوراق البحثية.
الكفاية التطبيقية: القدرة على تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة في سياقات العمل الحقيقية، مثل التدريس أو الترجمة أو الكتابة الإبداعية.
الكفاية في التعلم مدى الحياة: القدرة على التعلم المستمر والاستكشاف الذاتي في مجال الأدب واللغة، بما في ذلك تعزيز القراءة المستقلة والبحث الذاتي والتفكير النقدي.
التعليم: الخريجون من هذا البرنامج قد يكونون مؤهلين للعمل كمدرسين في المدارس الثانوية حيث يمكنهم تدريس اللغة العربية أو الأدب العربي.
الترجمة والتفسير: الخريجون قد يكونون مؤهلين أيضًا للعمل كمترجمين حيث يمكنهم ترجمة النصوص من العربية إلى لغات أخرى والعكس.
الكتابة والنشر: الخريجون قد يكونون قادرين على العمل ككتاب أو محررين في الصحف والمجلات ودور النشر.
البحث الأكاديمي: الخريجون يمكنهم التوجّه إلى تكوينات تمهيدية لأجل البحث العلمي.
العمل في المؤسسات الثقافية والأدبية: الخريجون قد يكونون قادرين على العمل في المكتبات والمتاحف والمسارح وغيرها من المؤسسات الثقافية والأدبية.
العمل في القطاع الحكومي: الخريجون قد يكونون قادرين على العمل في القطاع الحكومي، مثل وزارة الثقافة أو وزارة التعليم، حيث يمكنهم المساهمة في تطوير السياسات والبرامج المتعلقة باللغة والأدب.
مسالك الآداب
الفصل | الوحدات | |
الفصل 1 | تاريخ المغرب لغات أجنبية 1 منهجية العمل الجامعي | نحو 1 مدخل إلى علوم اللغة صرف نصوص نثرية |
الفصل 2 | مدخل إلى التراث الثقافي لغات أجنبية 2 الثقافة الرقمية | البلاغة مدخل إلى الأدب وفنونه صواتة نصوص شعرية |
الفصل 3 | فلسفة لغات أجنبية 3 المهارات الفنية والثقافية | نحو 2 أجناس أدبية معجم نصوص درامية |
الفصل 4 | اختيار: مدخل إلى علم الاجتماع – علم النفس لغات أجنبية 4 المهارات الحياتية والذاتية | العروض مناهج تحليل النصوص فقه اللغة النقد الأدبي والفني |
الفصل 5 | إبستمولوجيا اللغات الأجنبية 5 المهارات الرقمية والمعلوميات | قضايا الشعر العربي مصطلحية الأدب المغربي قضاياه و أجناسه لسانيات النص وتحليل الخطاب |
الفصل 6 | مناهج تحليل شروح الشعر اللغات لأجنبية 6 القانون والمدنية والمواطنة | مقاربات في الترجمة الإبداع الرقمي منطق مصادر الدرس النحوي |